صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6

الموضوع: دواؤك موجود في داخلك

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Lightbulb دواؤك موجود في داخلك



    جهازك المناعي يتأثر بأفكارك وانفعالاتك، كما يتأثر بنوعية الطعام التي تتناولينها اي انك تستطيعين الان ان تهزمي المرض وتحسني صحتك وتقلل اثار السنين فيطول عمرك، فقط باستخدام عقلك لتعزيز جهازك المناعي، علما بأن جهاز المناعة يمكنه مساعدتك في محاربة اي شيء، بدءا من البرد العادي وحتى امراض القلب والسرطان. وكما يلعب فريق العدو التتابعي يقوم جهازك المناعي بدوره ضد البكتيريا او الفيروسات او الخلايا السرطانية التي تغزو الجسم.
    عندما تتعرف الجزيئات المستقبلة في جهاز المناعة على الغزاة (البكتيريا، الفيروسات والخلايا السرطانية)، في البداية، فانها تعطي اشارة للجسيمات المضادة كي تشل حركتها وتعطي بدورها اشارة لكرات الدم البيضاء خلايا T حتى تقتل الميكروبات الغريبة. فاذا ارسلت الاشارات بطريقة صحيحة وفي الوقت المناسب، يتم وقف تأثيرها كليا دون اي اعراض، اما اذا حدث تداخل مع هذه الاشارات فقد تفشل الخلايا المناعية في القيام بدورها. الدهون مثلا قد تغلف الخلايا المستقبلة فتعيقها عن التعرف على الغزاة، والسن ايضا فالتوتر والضغوط التي استمرت لعقود متتالية تثبط جهاز المناعة وتجرده من ادواته. لكنك تستطيعين في اي وقت تدارك التدهور الذي قد يلحق بالجهاز المناعي وتفاديه، وتتلخص الطريقة في كيفية تعديل تفكيرك وشعورك.
    لقد سمعنا جميعا عن الفوآئد الجمة لمضادات الاكسدة، خصوصا فيتامين C، وE والبيتاكاروتين، التي تجعل الجهاز المناعي في قمة ادائه، لكن الابحاث تثبت كل يوم ان الجهاز المناعي يتأثر ايضا باسلوب التفكير والانفعالات، وحتى بطبيعة العلاقات التي تمر بحياتنا مع الآخرين، تماما كما يتأثر بنوعية الطعام الذي نتناوله. هذا التأثير غير المرئي يتحول الى وجود كيميائي على شكل هرمونات وموصولات عصبية صادرة او مثبطة يستجيب لها الجهاز المناعي.
    وقد اظهرت الدراسات الحديثة ان اتباع وسائل التأمل والاسترخاء يمكن ان يخفف التوتر اللحظي، ليس هذا فحسب بل يزيد من قدرتنا على محاربة الامراض. اذا بدمج مقويات جهاز المناعة في اسلوب حياتنا صار بالامكان الحد من احتمالات الاصابة بالامراض، كيف؟ باتباع الاتي:

    اولا: تعلمي كيف تتعاملين مع التوتر

    اظهرت دراسة حديثة ان الناس الذين يتعرضون لضغوط نفسية، اجتياز مقابلة عمل صعبة مثلا، تقل لديهم الاستجابة المناعية، فالخلايا القاتلة للغزاة تقل في العدد والنشاط، والخلايا المثبطة للمناعة تزيد، كما ان التوتر ايضا يثير الفوضى في عمل الهرمونات مما يؤثر بعمق في الجهاز المناعي، لان بعض الهرمونات المرتبطة بالتوتر تساهم مباشرة في امراض القلب والاوعية الدموية، وبعضها يسبب توقف وظائف الجهاز المناعي ايضا. مثلا: اثناء التوتر تفرز الغدة الادرينالية الكورتيزول كي تمنع الاستهلاك الزائد للطاقة، ولكن الكورتيزول ايضا يقلل الاستجابة المناعية على كل المستويات.
    وفي كل الحالات ولابطال التأثيرات السلبية للتوتر. اتبعي الاساليب الاتية: بعضها مع بعض وليس كل واحدة على حدة كي تمنعي اي تثبيط للمناعة بل لتقويها:

    تأملي:

    اثبتت الدراسات ان الصلاة اليومية تزيد من نشاط الخلايا المناعية، لان 20 دقيقة من المناجاة يوميا تخفض ضغط الدم وتبطئ القلب وترخي العضلات وتجعل الحالة الهرمونية اكثر اتزانا.

    استرخي:


    اي اسلوب من شأنه استرخاء مجموعة من العضلات في المرة الواحدة يمكنه ان يقلل الكورتيزول في الدم، ويزيد نشاط الخلايا القاتلة للغزاة.

    اضحكي:

    الابتسامة البسيطة تغير من كمياء المخ وترخي العضلات وتقوي المناعة، لان الضحكات تجعل العضلات تنقبض ثم تنبسط، مما يحدث استرخاء اعمق وضغطا دمويا اقل وقد تقولين: 'ولكني لا اشعر بالسعادة والرغبة في الضحك؟' ليس هذا مهما لان الابحاث اثبتت ان اتخاذ التعبير الوجهي لحالة مزاجية معينة يوجد ببساطة هذه الحالة المزاجية بالفعل.

    خذي حماما دافئا:

    مثلما حدث في اسطورة شوربة الدجاج وقدرتها على علاج البرد، فان الابحاث قد بعثت الحياة مرة اخرى في اسطورة الحمام الدافئ وقدرته على القضاء على التوتر، فالاسترخاء في المياه الدافئة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يعمل على ارخاء العضلات وتحسين الدورة الدموية ويهدئ الانظمة كلها.

    تنفسي بعمق:

    هناك العديد من تمرينات التنفس التي تساعد على التخفيف من التوتر فاذا واجهتك اي مشكلة حاولي ان تتنفسي بعمق حتى تستردي هدوءك.

    جربي المساج:

    العلاج بالضغط لتخفيف الآلام والمساج واللمسات العلاجية تساعد في التخلص من التوتر وتزيد بعض استجابات المناعة.

    مارسي الرياضة:

    20 دقيقة يوميا تقلل التوتر بشكل ملحوظ، وتخفض ضغط الدم وتزيد من الهرمون الطيب HDL وتقوي أداء القلب والأوعية الدموية.

    غذي عقلك:

    طبقا لما اوردته الابحاث فان كمياء المخ واداءه يتأثران بوجبة واحدة، فقد وجد ان الكربوهيدرات الموجودة في القمح الكامل مثلا تنشط افراز الموصل العصبي 'سيرتونين' الذي يهدئ القلق ويركز العقل، ومن جهة اخرى، فان الوجبات التي تحتوي على البروتين تسبب زيادة في الموصلات العصبية التي تسبب التوثب والعدوانية.

    ثانيا: فكري تفكيرا إيجابيا

    أهم الاسئلة التي يجب ان نجيب عليها جميعا هي ببساطة 'هل نعتقد ان الكون الذي نعيشه مكان جميل ام لا'؟ اذا اعتقدت ان الكون والحياة شيئان لطيفان فستتمكني من الهدوء والاسترخاء والشعور بالتفاؤل، والمتفائل يميل الى استنباط احسن ما في المواقف والاشخاص المحيطين به، اذا فالتفاؤل نوع من الايحاء تحققين به ذاتك، اما التشاؤم. فقد اظهرت دراسة ان الذين لم يتقبلوا مرضهم واعتقدوا انه مميت لا محالة ماتوا بالفعل قبل الذين يعانون من المرض نفسه لكنهم لا يشاركونهم الاعتقاد نفسه، فلماذا اختلف الامر؟ لان خلايا المناعة لديها مستقبلات لكيمياء المخ التي تنشأ عن الحالة المزاجية وقد شرحت عدة تجارب ان الشعور بالتحكم في مجريات الامور يقوي الجهاز المناعي، بينما الشعور بقلة الحيلة والاحباط (الحاد والضعيف والمزمن) يقلل من فاعلية جهاز المناعة ومن المقاومة.

    ثالثا: حافظي على علاقاتك وثيقة مع الآخرين

    اظهر العديد من الدراسات ان ضحايا الازمات القلبية الذين ليس لديهم رفيق او صديق شخصي مقرب يكونون اكثر تعرضا لازمة اخرى خلال خمس سنوات بنسبة احتمال تزيد ثلاثة اضعاف الذين يتمتعون بعلاقات حميمة وثيقة. ولكن قبل ان تتقاربي بصدق مع الاخرين يجب ان تشعري بالترابط مع نفسك لان الذين يواجهون اسرارهم المؤلمة تكون مستقبلاتهم المناعية اقوى.
    وقد اجريت دراسة بجامعة دالاس الاميركية طلب فيها من المتطوعين ان يكتبوا لمدة 20 دقيقة يوميا ولاربعة ايام متواصلة عن اكثر الاحداث التي آلمتهم في الحياة، ثم قاموا بقياس الاستجابة المناعية قبل وبعد التجربة مرة بعد اخرى، فتبين ان الذين باحوا بخبراتهم المؤلمة على الورق كانت لديهم استجابة مناعية اقوى من الذين كبتوا مشاعرهم في داخلهم.
    فإلى جانب العلاقات الحميمة يتوق الانسان الى الحس الاجتماعي والتواصل مع الناس وهناك عدة طرق لتربية النفس اجتماعيا كالاشتراك بناد او الالتحاق بفصل لتعلم اي نشاط تحبينه، مما يستوجب خروجك من البيت ومقابلة الناس او التعرف عليهم من خلال الانترنت او التطوع في جمعية او مستشفى.

    اخلقي التوازن في حياتك

    معظمنا مدفوع للانتاج ودائما الوقت يسرقه ويشعر الانسان انه في امس الحاجة الى النوم، ودراسة النظام المناعي علمتنا ان الوقت الذي نقضيه في اللعب له اهمية الوقت نفسه الذي نقضيه في العمل والتوازن بينهما هو المفتاح.

    اليك 3 حلول للوصول الى التوازن المأمول:

    كوني رفيقة بجسدك: مارسي رياضات الاسترخاء، اليوغا، التمدد، المساج فهي وسائل تغذي الجسد.
    السعي وراء المتع الصغيرة: التوتر يضيق افقك والموافق التي تتسم بالضغط النفسي يمكنها ان تخيم على باقي حياتك فخذي وقتا للمتعة كالتنزه مع صديقة او الاستمتاع بعشائك المفضل فكل ذلك من شأنه تقوية الاستجابة المناعية ليومين قادمين.
    اخلدي الى النوم الهادئ العميق: الجهاز المناعي له ايقاع يومي فيه يزداد او ينخفض عدد الخلايا المناعية في الدم على طول اليوم، وقلة النوم تشوش على هذا الايقاع فتثبط المناعة.
    هل عرفت الآن كيف ان اسرار علاجك ودوائك موجودة في داخلك؟

  2. #2
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    حظن أمي وأبوي
    المشاركات
    10,696
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    مشكوووووووووووووووور
    حبيبتي حطمتني
    على الموضوع الرائع
    والنصائح الاروع
    الله يعطيك العافيه
    ولايحرمنا من تميزك وابداعك

  3. #3
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    دار بومشعل
    المشاركات
    2,467
    معدل تقييم المستوى
    3

    افتراضي

    اشكرك كل الشكر عالموضوع الرائع
    يعطيك العافية

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    سفيرة الأحلام

    ريومة قطر

    كل الشكر لكم أخواتي الطيبات

    شرفتوا صفحتي ونورتوها

    الله يعافيكم ويحفظكم

    دمتم كما تريدون

  5. #5
    البتبوتهـ الشقيهـ


    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    الشـ ـ ـر ـ ـقـ ـ ـ ـيه
    المشاركات
    2,281
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    ...............


    اشكركـ اخوي الغالي,,

    على النصائح الرااائعه,,


    ...............

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. +//+ عبر عما بـ داخلك بـ أبيات شعريه +//+
    بواسطة -{ سآحبه ع الدونيا في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 29-07-2008, 06:51 AM
  2. تغلبي على أسباب الفشل في داخلك
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-03-2007, 05:57 PM
  3. اللهم ارزق قارئ هذا الموضوع جنانك ورؤيتك بلا حجاب
    بواسطة هــَايدي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 06-11-2006, 02:12 PM
  4. حركـــــــــــــاتك تعبر عن مافي داخلك؟؟
    بواسطة سحــايب شــــــوق في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24-02-2006, 04:31 AM
  5. ماعشت في داخلك
    بواسطة ابعـاد الجفـا في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-02-2005, 07:40 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52