بدأ أستوديو التصميم الإيطالي “سباداكونسبت”، الذي تم تأسيسه بواسطة باولو سبادا المصمم السابق لدى شركتي “سمارت” و”هوندا”، ووالده إيركولي رئيس التصميم السابق لدى كل من “زاجاتو” و”بي إم دبليو”، في إنتاج سيارته السوبر الجديدة “سبادا تي إس كوداترونكا”، بعد ثلاثة شهور من الاختبارات والتجارب المكثفة والمتواصلة عليها.
وتعيد هذه السيارة إلى الأذهان الإبداعات التي ميزت كل أعمال إيركولي سبادا. وركز الأستديو في مشروع هذه السيارة على التصميم العملاني، والذي يعني بحسب رؤية إيركولي، إفساح المجال أمام عملانية أي شيء لكي تعبر عن نفسها من خلال الشكل. وجسد أستوديو “سباداكونسبت” هذه الرؤية من خلال تصميم منتج مثير وجريء حقاً. وبدلاً من فكرة الإتيان بسيارة من أجل العرض فقط، وحيث كل شيء فيها مسموح، عمل الأستوديو وفق مقاييس جدوى صارمة من أجل التوصل إلى معايير الجودة المثالية في جميع عناصر السيارة، جنباً إلى جنب مع تعلية أدائها إلى الحدود القصوى من خلال استنباط تجهيز إيروديناميكي يساعد على بناء جسم خفيف وبالغ الحيوية. والنتيجة جاءت في صورة سيارة تتمتع بقدرة فائقة على الثبات، وسهولة كبيرة في الانقياد، وقادرة على تحقيق أداء متفوق في السباقات عن طريق الاستغلال الأمثل لقوة محركها، مع شكل خارجي فاتن، وتجهيز داخلي أنيق.
وستحمل أول نسخة للشركة، والتي ستوسم بالعلامة “TS”، محركاً تصل قوته إلى أكثر من 630 حصاناً، مع قدرة على تحقيق أداء بمعايير السباقات. كما يصل عزمها إلى 493 رطلاً/قدم. ومستعينةً بهذه القوة تحتاج هذه السيارة إلى 4.3 ثانية فقط لزيادة سرعتها من الصفر إلى 100 كيلومتر/ساعة. وعلى الرغم من أن التركيز لم ينحصر في جهة القوة المحضة، بقدر ما شدد على إيروديناميكيات السيارة، وخفة وزنها، وأسلوب حركتها، إلا أنها تستطيع الاندفاع بسرعة تزيد على ال 340 كيلومتراً/ساعة، مع استيفائها لمعايير اتحاد السيارات العالمي” “FIA GTI” وبالإضافة إلى ذلك لم يغفل الأستوديو جانب حماية البيئة، إذ إن تصميمها يتيح إمكانية عمل محركها بالوقود الأخضر “E85”، والذي لا يساهم فقط في المحافظة على البيئة، وإنما أيضاً يزيد قوتها وعزمها وإن كان بشكل طفيف.
ويهدف أستوديو “سباداكونسبت” من خلال سيارته الرياضية السوبر المرتقبة، إلى إحياء الفلسفة التي قام عليها تطوير كل موديلات إيركولي سبادا السابقة، وذلك في محاولة للمزاوجة بين الصفات الرياضية، والعملانية، وأداء السباقات. وتُعد هذه السيارة التطور الأحدث في تصاميم المؤخرة المقطوعة والمخروطية الشكل، والتي أدخلها سبادا في موديلات ألفا روميو “جيوليتا SZ”، و”TZ1، وTZ2”، في ستينات القرن الماضي. ويمنح هذا التصميم السيارة خطوطاً مميزة ولمسات ساحرة، مع خفة في الوزن، وإيروديناميكيات تساعد كثيراً على تحسين أدائها.
ومن المقرر أن يتم العرض العالمي الأول لسيارة “سبادا تي إس كوداترونكا” في مونتيكارلو في الربيع المقبل. وبحسب “سبادا فنشرسبورت”، وهي الشركة التي أنشاها الأستوديو لتولي عمليتي إنتاج وتسويق السيارة، فإن نسخة “تي إس” هي مجرد خطوة أولى، حيث ستتلوها منتجات أخرى في المستقبل، تشمل نسخة “تي إس إس” التي ستكون أكثر قوة. وتخضع الأخيرة بالفعل حالياً للاختبار، على أن يتم إطلاقها في نهاية العام الحالي. وتتعين الإشارة إلى أن كلاً من “سباداكونسبت”، و”سبادا فنشرسبورت” صممتا نظاماً متقدماً يهدف إلى تلبية كل معايير الجودة المطلوبة في ما يتصل بالتصنيع، مع الحرفية العالية في التجهيز والتشطيب.
مواقع النشر (المفضلة)