تتميز سيارة فولفو إس 60 الاختبارية، بنظام أمان جديد يكبح السيارة تلقائيا لتجنب الاصطدام بأي من المارة . وتقوم التقنية الجديدة، والتي تعرف باسم “التحذير والكبح” بإظهار الطريق أمام السيارة من خلال أجهزة استشعار راداري وكاميرا . وهي لا تتعرف الى المركبات الأخرى فقط، وإنما تتعرف أيضا على المارة الذين يتقدمون إلى مسار السيارة . والنظام الجديد متاح في نسخة الإنتاج من سيارة “إس 60” الكوبيه ذات الأبواب الأربعة، والتي ستطرح في صالات العرض في أواخر العام الجاري .
ويقول توماس بروبيرج خبير السلامة في سيارات فولفو: “كنا حتى الآن نركز على مساعدة السائق في تجنب الاصطدام بسيارات أخرى . وها نحن نأخذ خطوة جبارة نحو نظام يتوسع في توفير السلامة لمستعملي الطريق الذين لم يكونوا مستهدفين بالحماية” .
وفي حالة الطوارئ يتلقى السائق إنذاراً مسموعاً، وإشارة تشبه إشارة الفرملة الحمراء تومض على شاشة عرض بمستوى الرأس في الزجاج الأمامي . وإذا لم يتجاوب السائق مع الإنذار فإن النظام “يفترض” أن هناك حادثا وشيكاً، ويشغل نظام المكابح في السيارة بأكمله أوتوماتيكيا . وتقول فولفو إن الهدف الأساسي يظل هو التأكد من وجود تحذير أولي يكفي لأن يكبح السائق السيارة، أو يناور مبتعدا عن منطقة الخطر . والكبح الأوتوماتيكي الكامل إجراء طارئ لا يعمل إلا حينما يكون من غير الممكن تفادي التصادم .
ويقول خبراء الحوادث إن احتمال نجاة شخص من المارة في حوادت التصادم الخطرة يزيد جوهريا حينما تنخفض سرعة المركبة من 50 كيلومتراً/ ساعة إلى 30 كيلومتراً/ساعة . وتؤسس سيارة “فولفو إس 60” الاختبارية لإنتاج نسخة تعمل بمحرك بنزين فائق الشحن، ومؤلف من أربع اسطوانات، وسعته 6 .1 ليتر، وقوته 180 حصانا .
مواقع النشر (المفضلة)